مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي

                                        مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي : 



1)  الأهداف المتوخاة من إحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي:
·       تفعيل توجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجال إقرار اللامركزية واللاتمركز، لا سيما تلك المتعلقة بإحداث مجلس للتدبير على مستوى كل مؤسسة تعليمية ، مع تمتيعه باختصاصات مهمة .
·       ترسيخ نهج اللامركزية واللاتمركز الذي اعتمدته الوزارة منذ إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بموجب القانون رقم 00-07 ؛
·       وضع آليات جديدة للتأطير والتدبيرالتربوي والإداري للمؤسسة، تتجاوز سلبيات النظام الذي وضعه كل من المرسوم رقم 113-72-2 بتاريخ
11 فبراير 1972(مجلس داخلي، مجالس للتعليم، مجالس للأقسام) والمرسوم رقم 673-75-2 بتاريخ 17أكتوبر 197(مجلس المعلمين) ؛
·       الإشراك الفعلي للأطر التربوية والإدارية والتلاميذ وآبائهم وأمهاتهم في تدبير شؤون المؤسسة وجعلهم أكثر إحساسا بمسؤولياتهم وواجباتهم ؛
·       إقرار حكامة جيدة لتدبير شؤون المؤسسة تعتمد ثقافة التعاقد بالنتائج ومشروع المؤسسة.
2)  أنواع المـــــــجالس :
أ‌.       مجلس التدبير :
* الاختصاصات :
·       اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ؛
·       دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله ؛
·       دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه ؛
·       الإطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ؛
·       دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة على ممتلكاتها ؛
·       إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها ؛
·       دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية ؛
·       المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة ، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسبي للمؤسسة.
*التركيبة  :
·       بالنسبة للمدرسة الابتدائية :
-           مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛
-           ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛
-           ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية ؛
-           رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛
-            ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.
·       بالنسبة  للثانوية الإعدادية:
-           مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛
-           حارس أو حراس عامون للخارجية ؛
-           الحارس العام للداخلية في حالة توافر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية ؛
-           ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية ؛
-           مسير المصالح الاقتصادية ؛
-           مستشار في التوجيه التربوي ؛
-           ممثلين اثنين عــن الأطر الإدارية والتقنية ؛
-           رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ؛
-           ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.
·       بالنسبة للثانوية التأهيلية :
-           مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛
-           مدير الدراسة في حالة توافر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛
-           الناظر؛
-           رئيس للأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية ؛
-           حارس أو حراس عامون للخارجية ؛
-           الحارس العام للداخلية في حالة توافر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية ؛
-           ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية؛
-           ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية؛
-           مسير المصالح الاقتصادية؛
-           مستشار في التوجيه التربوي ؛
-           ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة ؛
-           رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛
-           ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.
      وللإشارة ، فإنه يجوز لرئيس مجلس تدبير المؤسسة ، أن يدعو لحضور اجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في حضوره ، بما في ذلك ممثلين عن تلاميذ المدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية.
*كيفية اختيار أعضاء مجلس التدبير :
ü   الهيئة الناخبة :
·       بالنسبة للتعليم الابتدائي :
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ، جميع أطر التدريس العاملة بالمدرسة الابتدائية؛
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية بالمدرسة الابتدائية، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة .
·       بالنسبة للتعليم الثانوي الإعدادي :
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية بالثانوية الإعدادية ، أطر تدريس جميع المواد الدراسية بالمؤسسة ؛
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية بالثانوية الإعدادية، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة .
·       بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي :
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية بالثانوية التأهيلية، أطر تدريس  جميع المواد الدراسية بالمؤسسة ؛
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية بالثانوية التأهيلية ، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة؛
-           يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن تلاميذ الثانوية التأهيلية ، منتدبان إثنان عن تلاميذ كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة التأهيلية .
ü      تنظيم عملية الإقتراع :
·           يتم انتخاب أعضاء مجلس تدبير مؤسسات التربية والتعليم العمومي بطريقة التصويت السري بكيفية مباشرة؛
·           يتم إعداد لائحة ناخبي أعضاء مجلس تدبير المؤسسة من لدن مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي، وتعلق قبل مضي أسبوع واحد من التاريخ المحدد للتصويت بكل مؤسسة تعليمية ؛
·            يجوز للناخبين أن يتحققوا من التقييدات في ظرف الأيام الثلاثة الموالية لتعليق اللائحة الانتخابية ، وأن يقدموا عند الاقتضاء شكايات بشأن التقييدات الواقعة في اللائحة الانتخابية ؛
·            يتولى مدير المؤسسة المعنية ، البت في الشكايات والرد عليها قبل انتهاء آخر أجل لإيداع الترشيحات ؛
·            يعتبر ملغى كل ترشيح ثبتت عدم أهلية صاحبه بعد التاريخ المحدد لإيداعه .  
ü   عملية فرز الأصوات :
     تحدث لجنة على مستوى كل مؤسسة للتربية والتعليم العمومي تتكون من المدير بصفته رئيسا، وعضوين من
 هيئة الناخبين يختاران من بين الأعضاء الأكبر سنا والأصغر سنا ومن مساعد ؛
·       تتولى اللجنة المذكورة مهمة التأكد من هوية الناخبين والتأشير على أسمائهم في نسخة من اللائحة الانتخابية والسهر على عملية التصويت وفرز الأصوات ؛
·       يتم فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء عملية التصويت ويحدد عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، ويحرر محضر بالنتائج يوقعه رئيس اللجنة ومساعده ، وتسلم نسخة من هذا المحضر إلى ممثل كل هيئة ناخبة، وتحتفظ المؤسسة المعنية بنسخة ؛
·       تباشر عملية فرز الأصوات بمجرد اختتام التصويت، ويعتبر التصويت لاغيا في الحالات المحددة قانونا .
·       ( الظرف فارغا أو غير قانوني ، العثور على أوراق في صندوق الاقتراع بدون أظرفة ...)
ينتخب أعضاء مجلس تدبير مؤسسات التربية والتعليم العمومي لمدة 3 سنوات دراسية ؛
     وللإشارة ، فإنه في حالة تعذر استمرار أحد أعضاء مجلس تدبير المؤسسة في ممارسة مهامه بسبب الاستقالة أو الوفاة أو الإحالة على التقاعد أو الانتقال من المؤسسة ، يتم تعويضه طبقا لنفس الكيفية التي انتخب بها العضو الأول ؛
- إذا أحرز مترشحان أو عدة مترشحين عددا متساويا من الأصوات ينتخب أكبرهم سنا ، وفي حالة تعادل السن ، تجرى القرعة لتعيين المرشح الفائز .
- اجتماعات مجلس التدبير :
يجتمع مجلس تدبير المؤسسة بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، وعلى الأقل مرتين في السنة:
* دورة في بداية السنة الدراسية ، وتخصص لتحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة ، وعلى الخصوص:
ü     دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والموافقة عليه ؛
ü     تحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي .
 * دورة في نهاية السنة الدراسية، وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة وبصفة خاصة :
ü     النظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة والمصادقة عليه ؛
ü     تحديد حاجيات المؤسسة  للسنة الدراسية الموالية والموافقة عليها .
- يشترط لصحة مداولات مجلس تدبير المؤسسة أن يحضرها ما لا يقل عن نصف أعضائه في الجلسة الأولى، وفي حالة عدم اكتمال النصاب، يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع ويكون النصاب بالحاضرين.
      وتتخذ القرارات بأغلبية الأصوات ، فإن تعادلت رجح الجانب الذي ينتمي إليه رئيس المجلس (المدير).
ـ إن ما يجب التأكيد عليه بالنسبة لمهام مجلس التدبير ، هو الحرص على :
·        اعتماد مشاريع تربوية مستقاة من التوجهات التربوية الوطنية، مع مراعاة الخصوصيات الجهوية والمحلية؛
·       إرساء شراكات فاعلة ومنتجة خاصة مع جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات والجماعات المحلية والمصالح المحلية للصحة والتجهيزوالبيئة والفلاحة ...؛
·       إعداد برامج قابلة للتنفيذ، واعتماد مبدأ التتبع والتقييم وتداول المعلومات بين الأطراف المتدخلة في العملية التربوية؛
·       تقوية التواصل الفعال بين جميع الأطراف، لتوضيح الواجبات والالتزامات ولإقناع الشركاء بأهمية المساهمة في تدبير الشأن التعليمي ؛
·   المحافظة على الطابع التربوي لهذه المجالس، وعدم السماح بتحويلها إلى محطة للصراع بين الحساسيات الحزبية أوالنقابية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة