المرجعيات الأساسية المؤطرة لإحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي


مجالس مؤسسات التربية والتعليم







         I.            المرجعيات الأساسية المؤطرة لإحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي:
1 - الميثاق الوطني للتربية والتكوين، من خلال الدعوة إلى:
§     إحداث هيئات متخصصة في التخطيط والتدبير والمراقبة في مجال التربية والتكوين على مستوى كل مؤسسة بغية إعطاء اللامركزية واللاتمركز أقصى الأبعاد الممكنة ؛
§     إحداث مجلس للتدبير يمثل فيه المدرسون وآباء وأولياء التلاميذ وشركاء المدرسة في مجالات الدعم المادي أو التقني أو الثقافي ...
§     تمكين مجلس التدبير من مجموعة من المهام ( الإسهام في التقويم الدوري للأداء التربوي، اقتراح الحلول الملائمة للصيانة ولرفع مستوى المؤسسة وإشعاعها )
2- المرسوم رقم 376-02-2 الصادر في 17 يوليوز 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي  :
§     وضع مؤسسات التربية والتعليم العمومي تحت سلطة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في حدود دائرة نفوذها الترابي ؛
§     جعل مؤسسات التربية والتعليم العمومي أكثر انفتاحا على محيطها الاقتصادي والاجتماعي من خلال :
*  إمكانية استضافتها للعروض العلمية والثقافية والفنية والرياضية والتكنولوجيا؛
*  قيامها بإنجاز برامج للدعم التربوي ومحاربة الأمية ... ؛
*  تلقي الدعم التقني أو المادي أو الثقافي من لدن هيئات عامة أو خاصة في إطار اتفاقيات  شراكة؛
§      تمتيع مؤسسات التربية والتعليم العمومي بآليات للتأطير والتدبير التربوي والإداري ( إدارة تربوية ومجالس ) .
3- القرار رقم 03-1537 الصادر في 22 يوليوز 2003 المتعلــق بتحديد كيفية اختيار أعضاء مجلس تدبير مؤسسات التربية والتعليم العمومي :
§     اعتماد الانتخاب كآلية لاختيار أعضاء مجلس التدبير سواء على مستوى المدرسة الابتدائية أوالثانوية الإعدادية أو الثانوية التأهيلية ؛
§     نقلة نوعية تجسد بالملموس الإرادة الواضحة لدمقرطة الحياة المدرسية من خلال جعل تدبيرها وتنشيطها محطة مشاركة كل الفعاليات المعنية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة