المرجعيات الأساسية المؤطرة لإحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي
مجالس مؤسسات التربية والتعليم
I.
المرجعيات الأساسية المؤطرة لإحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم
العمومي:
1 -
الميثاق الوطني للتربية والتكوين، من خلال الدعوة إلى:
§ إحداث هيئات
متخصصة في التخطيط والتدبير والمراقبة في مجال التربية والتكوين على مستوى كل
مؤسسة بغية إعطاء اللامركزية واللاتمركز أقصى الأبعاد الممكنة ؛
§ إحداث مجلس
للتدبير يمثل فيه المدرسون وآباء وأولياء التلاميذ وشركاء المدرسة في مجالات الدعم
المادي أو التقني أو الثقافي ...
§ تمكين مجلس
التدبير من مجموعة من المهام ( الإسهام في التقويم الدوري للأداء التربوي، اقتراح
الحلول الملائمة للصيانة ولرفع مستوى المؤسسة وإشعاعها )
2- المرسوم
رقم 376-02-2 الصادر في 17 يوليوز 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات
التربية والتعليم العمومي :
§ وضع مؤسسات
التربية والتعليم العمومي تحت سلطة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في حدود
دائرة نفوذها الترابي ؛
§ جعل مؤسسات
التربية والتعليم العمومي أكثر انفتاحا على محيطها الاقتصادي والاجتماعي من خلال :
* إمكانية استضافتها
للعروض العلمية والثقافية والفنية والرياضية والتكنولوجيا؛
* قيامها بإنجاز برامج
للدعم التربوي ومحاربة الأمية ... ؛
* تلقي الدعم التقني أو
المادي أو الثقافي من لدن هيئات عامة أو خاصة في إطار اتفاقيات شراكة؛
§ تمتيع مؤسسات التربية والتعليم العمومي بآليات
للتأطير والتدبير التربوي والإداري ( إدارة تربوية ومجالس ) .
3- القرار
رقم 03-1537 الصادر في 22 يوليوز 2003 المتعلــق بتحديد كيفية اختيار أعضاء مجلس
تدبير مؤسسات التربية والتعليم العمومي :
§ اعتماد الانتخاب
كآلية لاختيار أعضاء مجلس التدبير سواء على مستوى المدرسة الابتدائية أوالثانوية
الإعدادية أو الثانوية التأهيلية ؛
§ نقلة نوعية تجسد
بالملموس الإرادة الواضحة لدمقرطة الحياة المدرسية من خلال جعل تدبيرها وتنشيطها
محطة مشاركة كل الفعاليات المعنية .
تعليقات
إرسال تعليق